;(function($){ $.fn.superfish = function(op){ var sf = $.fn.superfish, c = sf.c, $arrow = $([' »'].join('')), over = function(){ var $$ = $(this), menu = getMenu($$); clearTimeout(menu.sfTimer); $$.showSuperfishUl().siblings().hideSuperfishUl(); }, out = function(){ var $$ = $(this), menu = getMenu($$), o = sf.op; clearTimeout(menu.sfTimer); menu.sfTimer=setTimeout(function(){ o.retainPath=($.inArray($$[0],o.$path)>-1); $$.hideSuperfishUl(); if (o.$path.length && $$.parents(['li.',o.hoverClass].join('')).length<1){over.call(o.$path);} },o.delay); }, getMenu = function($menu){ var menu = $menu.parents(['ul.',c.menuClass,':first'].join(''))[0]; sf.op = sf.o[menu.serial]; return menu; }, addArrow = function($a){ $a.addClass(c.anchorClass).append($arrow.clone()); }; return this.each(function() { var s = this.serial = sf.o.length; var o = $.extend({},sf.defaults,op); o.$path = $('li.'+o.pathClass,this).slice(0,o.pathLevels).each(function(){ $(this).addClass([o.hoverClass,c.bcClass].join(' ')) .filter('li:has(ul)').removeClass(o.pathClass); }); sf.o[s] = sf.op = o; $('li:has(ul)',this)[($.fn.hoverIntent && !o.disableHI) ? 'hoverIntent' : 'hover'](over,out).each(function() { if (o.autoArrows) addArrow( $('>a:first-child',this) ); }) .not('.'+c.bcClass) .hideSuperfishUl(); var $a = $('a',this); $a.each(function(i){ var $li = $a.eq(i).parents('li'); $a.eq(i).focus(function(){over.call($li);}).blur(function(){out.call($li);}); }); o.onInit.call(this); }).each(function() { var menuClasses = [c.menuClass]; if (sf.op.dropShadows && !($.browser.msie && $.browser.version < 7)) menuClasses.push(c.shadowClass); $(this).addClass(menuClasses.join(' ')); }); }; var sf = $.fn.superfish; sf.o = []; sf.op = {}; sf.IE7fix = function(){ var o = sf.op; if ($.browser.msie && $.browser.version > 6 && o.dropShadows && o.animation.opacity!=undefined) this.toggleClass(sf.c.shadowClass+'-off'); }; sf.c = { bcClass : 'sf-breadcrumb', menuClass : 'sf-js-enabled', anchorClass : 'sf-with-ul', arrowClass : 'sf-sub-indicator', shadowClass : 'sf-shadow' }; sf.defaults = { hoverClass : 'sfHover', pathClass : 'overideThisToUse', pathLevels : 1, delay : 800, animation : {opacity:'show'}, speed : 'normal', autoArrows : true, dropShadows : true, disableHI : false, // true disables hoverIntent detection onInit : function(){}, // callback functions onBeforeShow: function(){}, onShow : function(){}, onHide : function(){} }; $.fn.extend({ hideSuperfishUl : function(){ var o = sf.op, not = (o.retainPath===true) ? o.$path : ''; o.retainPath = false; var $ul = $(['li.',o.hoverClass].join(''),this).add(this).not(not).removeClass(o.hoverClass) .find('>ul').hide().css('visibility','hidden'); o.onHide.call($ul); return this; }, showSuperfishUl : function(){ var o = sf.op, sh = sf.c.shadowClass+'-off', $ul = this.addClass(o.hoverClass) .find('>ul:hidden').css('visibility','visible'); sf.IE7fix.call($ul); o.onBeforeShow.call($ul); $ul.animate(o.animation,o.speed,function(){ sf.IE7fix.call($ul); o.onShow.call($ul); }); return this; } }); })(jQuery); //]]>

تابعنا على الفيسبوك

samedi 4 juillet 2015

لكل مقبل على الكلية معلومات مهمة 2015/2016

www.facebook.com/bactaalimmaroc
السلام عليكم
      مرحبا بالجميع في بوابة التعليم والتوجيه 

التسجيل بالكليات امر يهم فئة عريضة من الحاصلين على الباك سواء الدين لهم نقط مرتفعة ولم يفوقوا في المباريات ، او الدين حصلوا على الباك ولم تحالفهم النتائج من اجل اتجاوز عتبات الانتقاء المرتفعة
التساؤل سبقت الاشارة اليه في مواضيع كثيرة بمنتديات توجيه نت، ولكن سوف نركز من خلال تجربتنا على امور اساسية: - اولا ، الجميع يطمح لاختيار شعبة لها افاق جيدة، لكن في المقابل يتم نسيان امر هام واساسي وهو القدرة على المسايرة وتوفر المؤهلات، وهدا هو بيت القصيد: من له من المؤهلات والقدرة على التكيف ، سوف يستطيع المسايرة والتفوق في الجامعة ( او مؤسسات اخرى)، ومن له مستوى متدبدب ولم يستطع تطوير مؤهلات الفهم الداتي والمتغيرات النفسية، وتدبير مرحلة الانتقال من صفة تلميد لصفة طالب، سوف يتعثر في البداية، لكن هناك من الطلبة من سيقاوم، وهناك من سوف يستسلم ويعود خاوي الوفاض.

مثال1 : بالنسبة للتلاميذ الحاصلين على باك علمي و الراغبين في الاقتصاد بالكليات، لابد من توفر مستوى مقبول في الفرنسية ثم لابد من القدرة على الاستعاب والفهم ومستوى مقبول في الرياضيات ( لايعني هذا أن تلاميذ الشعب العلمية لايستطعون التفوق في العلوم الاقتصادية، بل العكس، هناك تلاميذ حصلوا على باك علوم تجريبية وتفوقوا في دراسة الاقتصاد على تلاميذ حصلوا على باك علوم اقتصادية وتدبير، ولكن بذلوا مجهودا أكثر في بداية الموسم الدراسي من أجل تدارك الفوارق الطفيفة الموجودة في المسار الدراسي، والتي يتم التذكير بها في بداية الدراسات الجامعية المعنية)

مثال2 : قد نجد بعض الحالات من تلاميدتنا، حصلوا على معدل مرتفع في الباك، تفوقوا في مباراة، ولجوا التكوين ، بدأت الدراسة ..... وبدأت المشاكل، الامر قد يكون عادي في البداية: حيث يتم بدل مجهودات من اجل التكيف مع الاوضاع الجديدة والمتغييرات التي تختلف عن الثانويات، لكن رغم دلك قد تبقى حالات قليلة لاتستطيع المسايرة، وهناك نتحدث مثلا عن الاقسام التحضيرية او APESA او ENSA او EST أو الطب.....البحث عن الحلول امر وارد من اجل تجاوز الوضع ، وحتى امكانية تغيير الوجهة مستقبلا امر وارد كدلك، لكن يجب الصبر ثم الصبر في البداية....... هدا ما يجعل الامور صعبة، وغير قابلة للتعميم، الامر الدي يركز عليه المشتغلون في مجال التوجيه: الاختلافات الشخصية بين هدا الفرد وداك، اثناء التعامل مع المواقف والمتغييرات 

ثانيا، اماكنية ولوج المدارس العليا بعد سنتين مثلا من الدراسة بالكلية، امر وارد، لكن الاشكال في عدد المقاعد المحدودة جدا ، وهنا نتحدث مثلا عن بعض الشعب العلمية بالكليات خاصة المرتبطة ب MP ، كما يمكن الاشارة لمباريات الصيدلة والتي يلجها عدد من حملية DEUG (سنتين بالكلية في تخصصات بعلوم الحياة)
- من الامكانيات ايضا، هناك الاجازات المهنية والتي يتم ولوجها بعد DEUG 

ثالثا، السواد الاعظم من طلبة الكليات، يواصلون من اجل نيل الاجازة وربما متابعة الدراسة من اجل الماستر او الدكتوارة (فئة قليلة) ، الافاق تكون خاصة في مجال التدريس وكدلك في وظائف اخرى حسب الشعب

- لقد حاولنا وضع موضوع منسق بشكل واضح يضم كافة المعلومات حول الشعب بالكليات وجدولة التسجيل بالكليات المغربية للموسم المقبل، نتمنى فقط تخصيص وقت للاطلاع على تفاصيل الموضوع ، لأن الامور كثيرة

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire